الأحد، 18 نوفمبر 2012

ماذا يعني الطب الطبيعي أو الطب البديل؟


ماذا يعني الطب الطبيعي أو الطب البديل؟

الطب البديل هو الذي يحتوي على العلاج بوسائل غير تقليدية مثل الإبر الصينية والمجال المغناطيسي، والحجامة، والعلاج بالألوان، والعلاج بالأعشاب، والعلاج بضغط الأصابع  والعلاج بنوعيات وتركيبات الطعام ، وغيرها من الطرق التي لا تحتوي على مواد كيماوية قد تضر أكثر من نفعها، وكذلك هذه الأدوية متوفرة وقديمة. 
أول كتاب مخطوط عن الحجامة هو كتاب مصري كتب في عهد الفراعنة منذ آلاف السنين يسمى "أبريسبابيرس"، وفيه وضع القدماء من الأطباء المصريين خريطة كاملة لجسم الإنسان وطرق عمل الحجامة، وهذا الكتاب للأسف الشديد يوجد في المتحف البريطاني للعلوم الطبية 
إن هذه النظرة الكلية  هي حجر الزاوية في الطب البديل وبالتالي هي نقطة الاختلاف الأساسية بينه وبين الطب المتداول . 
الطب البديل يأخذ بالطرق العلاجية القديمة التي أثبتت كفاءتها بأن تعاملت بنجاح مع مختلف الحالات المرضية على مر العصور وبنفس الوقت فهو لا يترك أسلوباً حديثاً إلا ويختبره ليري مدى صلاحيته لتخفيف معاناة المريض فلا يمكن أن تكون الإبر الصينية مثلاً التي عالجت ملايين البشر لفترة آلاف السنين ، لا يمكن أن تكون طريقة علاجية فاشلة ولا يمكن أن تكون الأعشاب مثلاً التي عالجت ملايين البشر لفترة طويلة من الزمن طريقة علاجية فاشلة هذا وسترى بأن بعض طرق العلاج البديل أحدث من العلاج المتداول ، وهذا أمر مهم لمن يكرهون كل قديم لا لشيء إلا لأنّه قديم . 
الطب البديل يخلص المريض من أخطار الآثار الجانبية للعقاقير التي يلجأ إليها الطب المتداول 
وجانب آخر هو إحساس المريض باهتمام الطبيب أو المعالج أكثر بكثير من الطبيب الاعتيادي والسبب وراء ذلك هو أنّ طرق العلاج البديل تتطلب معرفة متكاملة بالمريض ؛ بيئته ، عائلته ، تاريخه المرضي وما قبل المرض ، ووضعه النفسي، مهنته وغير ذلك كل هذا يجعله ملماً بشخصية المريض ومشاكله مما يتيح للمريض فرصة التخلص من بعض المكبوتات، ويتيح له الظرف شخصاً متعاطف معه ويريد أن يساعده. وهذا مفقود في معظم الدوائر الطبية الاعتيادية. وأحد الجوانب المهمة جداً في طرق العلاج البديلة هو عدم الاختصاص! فليس هناك طبيبا للعيون وآخر الأمراض القلب وثالث الأمراض المجاري البولية إلى آخر القائمة. وهذا يعود إلى أن الفكرة الأساسية للعلاج تقوم على التعامل مع الإنسان ككل كما أسلفناً و بذلك فعلى المعالج أن يكتشف السبب الرئيسي الكامن وراء الأعراض الحاصلة في جهاز واحد معين من الجسم وعندما يجد الدواء المناسب، أياً كان شكله، سيستطيع حل المشكلة.
ما هي حدود العلاج بالطب البديل ؟
ليس هناك حدود إطلاقا. فالطب البديل يعالج كل الأمراض ( أو الأشخاص الرضى في الحقيقة ). نعم، ليس هناك حدود، فهذه الطرق العلاجية ليست وسائل بدائية للتعامل مع الأمراض البسيطة فقط كما قد يتوهم، بل هي أنظمة طبية ناجعة يمكن اللجوء إليها في الحالات المرضية جميعا. وستقرأ فيما سيأتي فصول الكتاب عن حالات مرضية شفيت تماماً في زمان كان مجرد التفكير بإمكانية ذلك من المحالات .
فإذا ما أعطي الجسم العلاج الصحيح مائة بالمائة فلا بد أن يشف من المرض. هذا هو رأي الطب البديل فليس هناك أمراض مستعصية كالتي رسخ في أذهاننا أنها كذلك كالسرطان والمفاصل والربو إلى آخر القائمة الطويلة جداً. هناك حالات مرضية، منها ما هو متقدم معقد ومنها ما هو دون ذلك. و في كل منها هناك عامل شخصي يفصل بين مريض وآخر.
من سمات وميزات الطب البديل أنه يتعامل مع المريض وفق المعايير التالية :
السبب الخفي للمرض يجب إزالته قبل استعادة الصحة الطبيعية ، مع تخفيف ظواهر المرض وإعادة الصحة العقلية والجسدية 
• طريقة واحدة للشفاء من خلال العلاج الطبيعي هي ليست كافية بحد ذاتها ، لذا يجب أن نلم بالشمولية الخاصة بحياة الجسد والنفس والروح عندما تسعى للوصول للنتائج السليمة ، فالمعالج بواسطة اليدين يستطيع أن يقوم العامود الفقري الملتوي ، وخبير العظام يتمكن من تليين العضلات المتوترة ، والمداوي الصحي يستطيع أن يريح الإجهادات الجسدية ، والشافي الروحي يستطيع تنقية الذهن ، واليوغا تحافظ على الشباب والجمال من خلال القيام بالتنفس السليم ن ودراسة علم التنجيم تساعدنا على فهم أنفسنا بشكل أفضل ، والشفاء يبدأ أولاً بالإيمان بالله وبنظامه والإيمان بأجسادنا وبحقيقة الشفاء الروحي وبأن كل منا هو جزء من القدرة الكلية للكون وأن الروح التي تقطن الجسد المادي لا يمكن أن تمرض ، وأن الألم يعني أن بيت الروح ( الجسد ) قد استعمل بطرق خاطئة وإذا ما تحول انتباه الروح إلى هذا الخطأ فإن باستطاعتها أن تصلح هذا الخطأ بشكل ملائم ، فالمرض سببه الإهمال والجهل والإسراف المباشر في استخدام الجسد لتعاطي العادات المؤذية وتناول الطعام الناقص ، فالشفاء الروحي يزيل العادات المؤذية التي تسبب المرض ويعيد الجسد للتقيد بقوانين الخلق الثابتة .
• الإنسان الذي يعيش حياة أكثر مادية يواجه حياة أصعب ن فيجب أن نؤمن بأننا جزء من الله وأن الجسد آلية مقدسة تصون ذاتها وتشفي ذاتها وإذا ما أعطيت الطعام المناسب والراحة والرياضة فإنها تزيل المرض بدون أي دواء أو عقاقير 
• ما من فكر يعمل من تلقاء نفسه ، فعندما يعتمد الفرد طريقاً للوصول لحل أي مشكلة تواجهه ، عليه أن يخلد للإسترخاء الذهني ، ثم يتصور بوضوح هذا الذي يرغب في تحقيقه ، وأن يكون له مبادرة العمل عند الضرورة ، والجهد الجسدي ضروري جداً لوضع الأفكار والنظريات موضع التنفيذ ، ويجب أن تكون متوافقة لجميع الظروف المحتمل وقوعها ، وعندما  لا يكون هناك خوف ، فإن تصونا يجب أن يتحرك للأمام بلطافة ومع كون ذهننا صافياً وخطتنا صحيحة فلا يجب القلق فبالصبر اللامتناهي وبالأيمان الذي لا يتزعزع ، يجب علينا الانتظار وتقبل الإرشاد من داخلنا 
• عندما نتأمل في حل مشاكلنا فإننا نعلم الله بحاجاتنا ، وإذا لم تأتنا الأجوبة ، فالخطأ يقع علينا وحدنا ، لأننا لا نكون في حالة الاسترخاء والهدوء الفكري الكافي ، لأن الأفكار البناءة لا يمكنها أن تتشكل ، أو أن الزمن لا يكون منسجماً مع هذا الذي نطلب تحقيقه . فالتوجيه الحقيقي يأتي من داخلنا من خلال ذلك الصوت الهادئ الذي يسمى الحدس ، فعندما نطلب العون من الله يجب أن نظهر الصبر والتفهم والحكمة والحرية من كل تفكير مسبق ، والردود ستأتينا كأمثلة وأفكار أو ربما كاقتراح من شخص آخر ، وعنصر الوقت عندها غير محدد سواء تأخر أم جاء بسرعة ، لكنها ستأتي وعلينا تجهيز أنفسنا لمواجهة الظرف المناسب للاستجابة المطلوبة .
• المعلم والمرشد في شفاء الناس يجب أن يطلع على كل شيء يحدث بمحبة وتفهم ، حتى يضمن النتيجة الإيجابية ، فبعض المشكلات يمكن أن تظهر صعبة جداً ، لكن يجب اعتبارها بركة تساعد الفرد للبحث والاستزادة حول الموضوع ، يجب أن نتذكر دائماً أننا شركاء الله في عملة ومشروعه ، وأن الأفكار هي مواد تتجلى في النهاية مهما كان وضعنا فيها خيراً أو شراً ، والكتب التي يتسنى لنا قرائتها والاطلاع عليها يجب أن نتأكد من أننا سنحصل منها على بعض الأشياء البسيطة والمفهومة التي من خلال تكرارها ستصبح لنا ، والأهم في ذلك أن نصبح مثالاً خيراً بالنسبة للآخرين ، 
• معالجة الجسد والروح معاً أمر ضروري لاستعادة الصحة ، فالروح اليائسة تجذب الجسد للأسفل ، بينما الذهنية المتنبهة تعجل في مدى استعادة الصحة ، والتغذية الصحية هو الطريق الوحيد لاستعادة الصحة الجيدة  والطعام الغير مطهو سيقدم التغذية المناسبة التي تفوق ثلاثة أضعاف التغذية التي تؤخذ من الطعام المطهو .
• يؤكد الباحثون أن الحشائش الغير مطهوة ، هي من العناصر البانية للجسد أضعاف ما يوجد منها في الخضار المزروعة داخل الجنائن ، ( نفل أحمر ، بقلة حمراء ـ فرفحين ـ ، سنفيتون ، آذريون ، طرخشقون ـ هندباء برية ـ ، هندباء ، جراب الراعي ، نبات الماء ـ قرة حارقة ـ ، قذة العين
نظرية المراحل الخمسة .. 
إن علاقة الأعضاء بعضها ببعض من أهم المفاهيم النظرية في الطب الصيني التقليدي ... بحيث تصنف عشرة أعضاء في نظام يجعل كل عضو في إحدى الفئات الخمس التالية: 
النار الأرض المعدن المياه الخشب 
و تستند نظرية المراحل الخمسة هذه إلى الفرضية القائلة إن كل عضو إما يعزز وأما يحبط وظيفة عضو أخر ،، تماما كما العناصر الأساسية تفيد أو تضر بعضها بعضا، يقول د .ني : على مدى آلاف السنيين راقب الصينيون الطبيعة من حولهم ليفهموا ما الذي يجعل هذه الأشياء تتغير، و طبقوا هذا المفهوم النموذجي على الجسد البشري فوجدوه فاعلاً . 
هكذا وتماما كما تذيب النار المعدن ، يتحكم القلب المرتبط بعنصر النار بالرئتين اللتين ترتبطان بعصر المعدن .. كما يقطع المعدن الخشب والرئتان تتحكمان بالكبد ، و يدخل الخشب في الأرض و يتحكم الكبد بالطحال ، وفي حين تحتجز الأرض الماء يسيطر الطحال على الكليتين وتطفئ الماء النار وتتحكم الكليتان بالقلب .. 
و إذا نظرنا إلى رسمة العناصر الخمسة و التي على شكل دائرة .. يكون فيها النار فوق وعن يمينه الأرض وعن يساره الخشب وتحت الأرض يقع المعدن وتحت الخشب يقع الماء 
( ارسموها ثم أكملوا القراءة و أنتم تنظرون إليها ) 
النقص في عنصر الأرض ( المعدة) يؤدي إلى نقص في عنصر الأعضاء المرتبطة بعنصر المعدن ( المعي الغليظ والرئتين) 
وإذ تضعف هذه الأعضاء تؤثر على أعضاء المياه ( الكليتان و المثانة ) ما يؤثر أيضا على الخشب ( الكبد) و من ثم على النار ( القلب) بحيث تكون الأعضاء الخمسة كلها معنية بسياق نظرية المراحل الخمسة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق