الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

         · يستلزم الوصول إلى القانون العلمي أمرين : الحصول على الحقائق بالوسائل الحسية ، الاستنتاج . ويجب أن تتوافر في النظرية العلمية الجديدة مجموعة شروط هي : تكرار إجرائها تحت ظروف مختلفة ، أن تعطينا التفسير المعقول للظواهر الجديدة التي أثارت الشكوك حول النظريات القديمة ، ألا تغير من تفسير الحقائق التي ثبتت صحتها ، أن تتنبأ بظواهر أو علاقات جديدة . وبذلك يتقدم العلم بازدهار الحضارة وترقى الحضارة بانتعاش العلم وازدهاره
    · كوبيرنيكوس أنكر على الأرض المركز الممتاز الذي أضفاه عليها الأقدمون بقولهم أن الأرض مركز الكون ، وبين أن الأرض والكواكب تدور حول الشمس في مسارات مقفلة .
    · أدت دراسات نيوتن الذي ولد عام 1642 م وهو نفس العام الذي توفي فيه جاليليو إلى ثلاث قوانين أساسية هي :الأول يقول : يحتفظ الجسم بحالة سكونه أو تحركه حركة منتظمة في خط مستقيم ، إلا إذا أجبر على تغيير تلك الحالة بفعل قوة تؤثر عليه ، الثاني يقول : أن القوة تتناسب مع العجلة التي تحدثها في حركة الجسم والعجلة هي معدل تغير السرعة ، والقوة هي : ذلك الشيء الذي يغير من سرعة الجسم والكتلة هي النسبة بين القوة المؤثرة على الجسم والعجلة الناتجة عنها ، والثالث : أن لكل فعل رد فعل مساوياً له في المقدار ومضاد له في الاتجاه
        · كمية التحرك للجسم تبقى ثابتة طالما كان الجسم في معزل عن المؤثرات الخارجية وتعرف هذه الخاصية بمبدأ بقاء كمية التحرك
        · الجهد أو الشغل = القوة مضروبة بالمسافة
      · مبدأ بقاء الطاقة ينص على أن الطاقة المجموعة المنعزلة عن التأثيرات الخارجية هي باقية ، أي أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث .
        · إذا بدأ جسمان في السقوط من ارتفاع واحد إلى سطح الأرض فإنهما يسقطان بالسرعة نفسها يغض النظر عن اختلاف أوزانهما أو كتلتهما أو حجمهما ، ويتحقق ذلك في حال عدم وجود مقاومة من الهواء والتي تؤثر على الجسم الخفيف والحجم الأكبر أكثر منها على الثقيل والصغير الحجم .
    · قيمة قوة الجذب تساوي كتلة الجسم مضروبة بضعف سرعته مقسومة على نصف قطر المسار الدائري
     · القوة المركزية الطاردة : لتطبيقاتها يستخدم جهاز لفحص الحبيبات الثقيلة عن الخفيفة .
    · مربع زمن الدورة لأي كوكب حول الشمس ، تتناسب مع مكعب بعده عنها .
      · تنشأ بين أي كتلتين قوة تجاذب تتناسب طردياً مع حاصل ضرب الكتلتين ، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما ، أي أن القوة تزداد إلى الضعف إذا ضوعفت إحدى الكتلتين وتقل إلى الربع إذا ضوعفت المسافة بينهما .
      · المجرة : مجموعة كبيرة من ملايين النجوم والغبار والغازات منعزلة في الفضاء عن المجموعات المماثلة لها
       · تتحدد سرعة القمر الصناعي بسرعة إطلاق الصاروخ من سطح الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق